هل الشهادة الاوكرانية معترف بها ؟

ان كنت قد حصلت على شهادة جامعية من اوكرانيا فبامكانك  ممارسة حياتك المهنية بكل تيسير او استكمال التعليم بالعالي في اي بلد اخر من العالم. و في الوقت الحاليّ تعمل اوكرانيا على تيسير عملية معادلة المؤهلات الدراسية
و تعتبر اوكرانيا كذلك طرفا في اتفاقية لاهاي لتيسير الاجراءات المرتبطة بتصديق المستندات , كذلك هي طرف في معاهدة لشبونة للاعتراف بالمؤهلات العلمية في الصادرة في جميع دول قارة أوروبا .

و لتصبح شهادتك الجامعية الصادرة من اوكرانيا معترفا بها عند الدول الاخرى سيتوجب عليك تصديقها من الجهات الرسمية المعنية بالتصديقات, و في حال اذا كان البلد الذي تسافر اليه يمن اجل العمل او استكمال التعليم العالي فيه عضوا في اتفاقية لاهاي فالامر سيقتصر لاغير على وضع ختم الابوستيل , حيث يكفي هذا الختم لاعتماد شهادتك لدى الدول الاطراف في هذه الاتفاقية, و في الحالات الاخرى يتعين على الطالب إقرار شهادته الدراسية في وزارة الخارجية الاوكرانية, وهو اجراء سهل و خاصة ان الجامعات عادة ما تعاون خريجيها على متابعة مختلَف اجراءات التوقيع الضرورية , وبتوفر احد هذين الختمين يتم اعتماد شهادتكم خارج أوكرانيا .

20190315121200 DocSamples - هل الشهادة الاوكرانية معترف بها ؟

طبعا تختلف اجراءات ومعايير اعتماد الشهادات على حسب اختلاف البلد وهذا جعل اوكرانيا تسعى دائما لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتيح لحاميلي شهادتها ضمان الحصول على الاعتماد للشهادات الصادرة من اوكرانيا .

حيث انه قد سبق لاوكرانيا إمضاء اتفاقيات ثنائية  مع 22 جمهورية بشان الاعتراف و معادلة الشهادات الجامعية و الدرجات العلمية و هم كل من بلغاريا و المجر و فييتنام و دولة الصين الشعبية و منغوليا و بولندا و رومانيا و دولة فرنسا و ايستونيا بالاضافة الى الاتحاد الروسي و أكثرية بلدان الاعضاء السابقة في الاتحاد السوفياتي .

جميع تلك دول تقوم بمعادلة الشهادات الاوكرانية المنشأ بمنتهى السهولة و البساطة, مثلما تعتبر اوكرانيا عضوا في معاهدة لشبونة للاعتراف بالمؤهلات العلمية التي تطبق في الدول الاوروبية و هذا يجعل شهادتها معتمدة لدى 43 دولة وقعت أيضاً على المعاهدة المذكورة وهي تشمل كافة دول الاتحاد الاوروبي ,  و هناك دول اخرى غير اوروبية قد قررت الانضمام الى هذه المعاهدة و هي الولايات المتحدة و كندا و استراليا و اسرائيل و كازخستان و بيلاروسيا .

حيث ترمي تلك الوثيقة الى تيسير عملية الاعتراف بالمؤهلات العلمية المستحصلة في احد بلدان التي هي طرف في المعاهدة داخل اراضي بقية الدول الاطراف, و لذلك القصد تقوم جميع الدول المعركة على المعاهدة و بما فيها اوكرانيا بالتواصل و التداول الوثيق بواسطة ورشات الشغل للتبادل بالمعلومات و التنسيق لتكون الانظمة و اللوائح المحلية لتصنيف المؤهلات العلمية مطابقة للتصنيف الاطاري لهذه المؤهلات على المستوى الاوروبي .